تعريف أوفياء

ائتلاف “أوفياء” للديمقراطية ونزاهة الانتخابات هو شبكة تتكون حاليا من سبعة جمعيات تأسست في القيروان في 5 أفريل 2011.

شارك ائتلاف أوفياء خلال سنة 2011 في ملاحظة انتخابات المجلس الوطني التأسيسي بالشراكة مع جمعية أنا يقظ وجمعية شباب بلاحدود ضمن برنامج “شارك “لتوعية الناخبين وبرنامج “راقب” للملاحظة الميدانية لضمان نزاهة الانتخابات من خلال تعبئة ما يزيد عن 1000 ملاحظ في 13 دائرة انتخابية كما قدّم تقريرا أوليا  وتقريرا نهائيا في أعقاب أعماله.يهدف هذا الائتلاف إلى تدعيم مشاركة المواطنين في إدارة الشأن العام، وإلى تعزيز نزاهة وحيادية الانتخابات العامة من خلال ملاحظة العمليات الانتخابية في مختلف مراحلها. كما يعمل على تقديم التوعية السياسية والمدنية والقانونية للمواطنين ونشر ثقافة وقيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان على أوسع نطاق لاسيما بين الشباب من الجنسين، كما يؤكد الائتلاف على تشجيع حضور المرأة الفاعل في الحياة السياسية والعامة وعلى توسيع مشاركتها في إدارة الشأن العام.

خلال انتخابات 2014 تميز ائتلاف أوفياء بنجاحه في تنظيم حملات التحسيس ومراقبة دور الهيئة الاعلامي والتحسيسي بالاشتراك مع الكشافة التونسية ومركز دراسة الاسلام والديمقراطية.

فمن خلال مشروع “تعرفشي” نظم ائتلاف أوفياء 26  ورشة تكوينية شملت 300 متطوعا موزعين على 26 دائرة انتخابية  لتأطير عملية تحسيس المواطنين على التسجيل للانتخابات وقد تكفل المكونون من ائتلاف أوفياء بالقيام بعملية التكوين.

و كان الهدف الأساسي للحملة التركيز على المرأة الريفية والشباب لتلافي النقص المسجل في انتخابات 2011.و بشهادة مسؤولي الهيأة العليا للانتخابات كان لمشروع “تعرفشي” دور كبير في عمليات التحسيس وأثر واضح في الترفيع من نسب التسجيل.

كما ظهر دور ائتلاف أوفياء في ملاحظة الانتخابات التشريعية والرئاسية  في مختلف مراحلها بالشراكة مع مركز دراسة الاسلام والديمقراطية من خلال مشروع “عين على الانتخابات”،وقدّم تقريرا أوليا وتقريرا نهائيا في أعقاب أعماله.

وفي شهر أكتوبر من سنة 2016 شارك ائتلاف أوفياء لمراقبة نزاهة الانتخابات في ملاحظة انتخابات المجلس الأعلى للقضاء وقام بتكوين ونشر 187 من ملاحظي الائتلاف على كل مراكز الاقتراع، وعددها ثلاثة عشر، وأصدر تقريره من بعد يومين من صدور النتائج.

وخلال الانتخابات البلدية لسنة 2018، شارك ائتلاف أوفياء في ملاحظة الحملة الانتخابية وفي رصد الاعلام  خلال الفترة الانتخابية في إطار مشروع مع المعهد الديمقراطي الوطني NDI ، وبالتعاون مع مرصد المواطن للإعلام.

يتركب ائتلاف أوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات من:

  • مكتب تنفيذي يتكون من 9 أعضاء منتخبين من الجمعيات المكونة للائتلاف
  • فريق مركزي مشرف على متابعة المسار الانتخابي ويضم عديد اللجان
  • أمانة عامة تضم ممثلي الجمعيات المشاركة في مختلف الولايات
  • منسق عن كل ولاية
  • ملاحظون على المدى الطويل
  • ملاحظون على المدى القصير